أثر الرقمنة على جودة الخدمة العمومية دراسة ميدانية في الإدارة الإقليمية

 كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

قسم علوم تجارية

العنوان

أثر الرقمنة على جودة الخدمة العمومية دراسة ميدانية في الإدارة الإقليمية - بلدية الطاهير نموذجا.pdf

مذكرة مقدمة استكمالا لمتطلبات نيل شهادة ماسترأكاديمي في العلوم التجارية

تخصص تسويق خدمات

عمل الإنسان على ابتكار وتطوير أساليب وطرق عملية وعلمية لنقل المعلومات وتبادلها واستمر في هذا التطوير تماشيا مع مختلف المستجدات والمتغيرات التي أفرزتها كل مرحلة، وبلغت هذه التطورات أوجها خلال هذا القرن وتميزت بوتيرة متسارعة في تحديث وتطوير كل ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصال، الأمر الذي أدى إلى اكتساحها كل المجالات، كما أحدثت تغييرا كبيرا على مختلف العلاقات والتعاملات وأنشطة الإدارات والمنظمات ، كل هذه التحولات وضعت هذه الأخيرة أمام حتمية مواكبة التغيرات العالمية نحو تبني مفهوم تكنولوجيا المعلومات والاتصال، حيث أصبحت البديل الأمثل للحصول على المعلومات وامتلاكها وتحسين القدرة التنافسية.

على الرغم من أن مفهوم الجودة قد ظهر في إطار تحسين السلع والمنتجات القطاعات الهادفة للربح) غير أنه امتد إلى منظمات الخدمات العمومية بهدف الارتقاء بمستوى الجودة في تقديم خدماتها. وعلى غرار مختلف دول العالم وجدت الجزائر نفسها أمام حتمية الاندماج في سياق هذه التطورات من خلال عصرنة وتحديث إداراتها العمومية ورقمتنها من أجل إخراج الإدارة من البيروقراطية بتوفير مختلف الإمكانات المادية والبشرية

ثر-الرقمنة - جودة الخدمة-العمومية دراسة-ميدانية - الإدارة-الإقليمية

إشكالية البحث:

يمكن توضيح إشكالية البحث من خلال التساؤل التالي: 

  • هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام الرقمنة على جودة الخدمة العمومية بالإدارة الإقليمية بلدية الطاهير؟

ويندرج تحت هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:

  • هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للأجهزة والمعدات على جودة الخدمة العمومية بالإدارة الإقليمية بلدية الطاهير؟
  • هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للبرمجيات على جودة الخدمة العمومية بالإدارة الإقليمية بلدية الطاهير؟
  • هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لشبكة الاتصالات على جودة الخدمة العمومية بالإدارة الإقليمية بلدية الطاهير
  • هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للجانب البشري على جودة الخدمة العمومية بالإدارة الإقليمية بلدية الطاهير؟
  •  كيف يقيم أفراد عينة الدراسة الزبائن الرقمنة في بلدية الطاهير؟

الفرضية الرئيسية:

يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للرقمنة على جودة الخدمة العمومية بالإدارة الإقليمية بلدية الطاهيره الفرضيات الفرعية:

بناء على التساؤلات المطروحة تم صياغة الفرضيات التالية:

  • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للأجهزة والمعدات على جودة الخدمة العمومية بالإدارة الإقليمية بلدية الطاهير عند مستوى الدلالة 5%.
  • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للبرمجيات على جودة الخدمة العمومية بالإدارة الإقليمية بلدية الطاهير عند مستوى الدلالة 5%.
  • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لشبكة الاتصالات على جودة الخدمة العمومية بالإدارة الإقليمية بلدية الطاهير عند مستوى الدلالة 5% .
  • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للجانب البشري على جودة الخدمة العمومية بالإدارة الإقليمية بلدية الطاهير عند مستوى الدلالة 5% . فرضية حول
  • يقيم أفراد عينة الدراسة (الزبائن) الرقمنة في بلدية الطاهير تقييما إيجابيا .

أهمية الدراسة:

يعد موضوع رقمية الإدارة وعلاقته بالخدمة العمومية ذو أهمية كبيرة، انطلاقا من أولوية التوجه نحو تحسين الخدمات العمومية وتقديمها بشكل رقمي، وعليه فأهمية هذه الدراسة تأتي من العناصر التالية

  • التعرف على استراتيجية تغيير النظام الإداري من نظام تقليدي إلى رقمي في الجزائر.
  • التعرف على استراتيجية بلدية الطاهير للتحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الرقمية.
  • تطور مفهوم الجودة في تقديم الخدمة العمومية حيث أصبح المواطن لا يهتم فقط بتلقي الخدمة إنما بمستوى الجودة في تقديمها.

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى:

  • التعرف على الإطار النظري للرقمنة والإدارة الرقمية.
  • الوقوف على مجالات تطبيق واستخدام الرقمنة بالجماعات المحلية
  • التعرف على الآثار المترتبة من استخدام الرقمنة في الإدارة المحلية على جودة خدماتها.
  • التعرف على بلدية الطاهير ، إضافة إلى مجالات استخدام الرقمنة و أثارها على جودة الخدمة المقدمة 
لتحميل المذكرة كاملة بصيغة ملف pdf اضغط على رابط التحميل في الاسفل

رابط التحميل:أثر الرقمنة على جودة الخدمة العمومية دراسة ميدانية في الإدارة الإقليمية.pdf

إرسال تعليق

0 تعليقات