مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة الماستر أكاديمي، الطور الثاني
في ميدان: علوم اقتصادية
والتسيير و علوم تجارية
فرع تسويق، تخصص تسويق
خدمي
بعنوان:
دور السياسات التسعيرية في تحسين تنافسية المؤسسات الخدمية دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الفندقية بالجزائر
يعتبر القطاع الفندقي من
القطاعات المهمة وبالتالي يمكن اعتباره أحد القطاعات الاستراتيجية التي تعول عليها
الجزائر مستقبلا، لكي تكون بديلا عن قطاع المحروقات وبالتالي تساهم في زيادة مداخيل
الدولة بالعملة الصعبة في الجزائر.
وعليه فالمؤسسات الفندقية
الجزائرية تنشط في سوق شديد التنافسية محليا ودوليا، ولمواجهة هذا الخطر المحتمل أصبحت المؤسسات الفندقية الجزائرية
بحرة على البحث عن الحلول و الطرق الكفيلة بتحسين تنافسيتها، قصد مواجهة المنافسة الحادة
والحصول على مكانة في السوق وهذا ما يتطلب دراسة البيئة الخارجية للمؤسسة والاهتمام
بوظيفة التسعير وتخصيص جزء معتبر من الميزانية لتغطية مختلف النشاطات التسعيرية.
ونجد أن السعر عنصر اساسي
من عناصر المزيج التسويقي، الذي تستطيع المؤسسة التحكم فيه باعتباره أحد العوامل الداخلية،
وتعنيه إدارة التسويق القيمة التي يدفعها المستهلك من أجل الحصول على مجموعة المنافع،
وتزداد المنافع کلما ارتفعت جودة المنتج وتقدم هذا المنتج بأسعار تناسب المستهلك، وتمكن
المؤسسة من تحقيق الإشباع والرضا للمستهلكين والمستفيدين
هذه من الاعتبارات التي
توحد، يجلب عند تحديد سياسة التسعير المناسبة التي تمكن من تحقيق رضا العملاء و أهداف
المؤسسية.
لذا بعثير السعر من القرارات
المهمة بالمؤسسة نظرا لارتباطه الواضح بالمزيج التسويقي باعتباره جزءا أساسيا فيه يوثر
و بتائر بالقرارات الاستراتيجية الأخرى، فضلا عن علاقته بالأهداف المرتبطة بالنشاطات
الأخرى للمؤسسية.
الإشكالية الرئيسية
وفي هذا الإطار يمكننا
طرح الإشكالية الرئيسية الآتية ما مدى تأثير السياسات التسعيرية في تحسين تنافسية المؤسسات
الفندقية في الجزائر؟ ومن هذه الإشكالية الرئيسية تندرج الأسئلة الفرعية التالية:
1، ما هي السياسات التسعيرية المستخدمة في الفنادق
؟
2. هل توجد تنافسية بين الفنادق بالجزائر؟
3. هل يختلف تأثير السياسات التسعيرية في تنافسية
المؤسسة باختلاف أبعادها؟
4. هل يمكن أن تؤثر المتغيرات الديمغرافية على تنافسية
الفنادق بالجزائر؟
لتحميل المذكرة كاملة ب صيغة pdf اضغط على رابط التحميل

0 تعليقات