ميراث المرأة بين مقاصد الشريعة ونظرة الحداثيين
مذكرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة الماستر رابط التحميل في الاسفل
في العلوم الإسلامية ـ تخصص: فقه مقارن وأصوله
إن شريعة الله لم تأت عبثا، فكل شيء مسطر لحكمة بالغة، علمها من علمها وجهلها من جهلها، ولا يزال علماؤنا يبحثون في أسرار الشريعة ويسبرون أغوارها لاستخراج دررها وغاياتها السّامية التي جاءت لأجلها، لذلك اهتم العلماء قديما وحديثا بدراسة مقاصد الشريعة في كل التشريعات والنظم الإسلامية، خاصة فيما يتعلق بحقوق الأفراد من شتى الجوانب، ومنها: اهتمامهم بمقاصد الشّريعة في تشريع الميراث، وتقسيمه بالصّورة التي أرادها الله عز وجل، وبالمقابل لا يزال أعداء الشّريعة والمشكّكين فيها يقذفونها بالتهم والشّبهات، لأغراض تخدم مصالحهم وأهدافهم، ومن ذلك: استنكارهم لتقسيم الميراث بين الذكر والأنثى بالصورة الشرعية.
أهمية الموضوع:
لا تخفى أهمية هذه
الدراسة على كل باحث في الشريعة كونها تهتم بجانب مهم من فروع الشريعة وهو جانب
الميراث وكذا المقاصد على حد سواء ونذكر أهم النقاط منها:
- يعتبر كنوع من الدّفاع عن الشّريعة ضد الطاعنين، ويبين مدى تكاملها وسعتها.
- يعطي تصورا واضحا حول الحكمة من الميراث ومقاصده السامية.
- يزيد الطالب فقها وثقة في دينه، وغوصا في أسرار الشريعة الربانية.
- يكشف مناهج وتوجّهات الحداثيين، وكيفية تفكيرهم ونظرتهم للميراث خصوصا وللشّريعة الإسلامية عموما.
الإشكالية:
كانت المرأة في
الشرائع السابقة لا ترث شيئا، أو ترث شيئا يسيرا تافها، إضافة إلى ما طالها من
الظلم والحيف خاصة في حقوقها المالية حيث إنها تعتبر ناقصة الأهلية أو عديمتها حسب
عقيدة كل حضارة، وفي الجاهلية كانت هي نفسها تورث مع المتاع، فجاء الإسلام وورثها
بطريقة عجيبة نالت بها كل حقوقها كاملة غير منقوصة، حيث أعطاها في مواضع خاصة نصف
الرجل ومن هذا الباب دخل الحداثيون واعتبروا أن حقوق المرأة لا تزال منقوصة سواء
في الميراث أو في غيره من الحقوق، بينما يرى فقهاء الإسلام في ذلك مقاصد عظيمة
وحِكما جليلة تدرك بالنظر والدارسة لا بمجرد النظر السطحي الجزئي، من هنا نطرح
السؤال الذي يحاول أن يكشف عن هذه الإشكالية وهو: إذا كان الشرع قد جاء
بالعدل بين الرّجل والمرأة في الحقوق والواجبات، فما الحكمة والمقصد من تفاضلهما
في تقسيم الميراث، وما هي نظرة الحداثيين لهذا الحُ كم، أم أن لهم حقا في
اعتراضاتهم على أحكامه؟
وتندرج تحت هذه
الإشكالية الكبرى إشكاليات فرعية كالتالي:
- هل هذا التقسيم له مقاصد تدرك؟
- ما الغاية والحكمة من ذلك؟
- كيف نردّ على تهم المشكّكين في أحكام الميراث من الحداثيين وغيرهم من أعداء الشّريعة؟
- هل للحداثيين وجه معتبر فيما ذهبوا
خطة البحث:
مقدمة.
المبحث الأول: ميراث المرأة ومقاصده في الإسلام.
المطلب الأول: ميراث المرأة في الشريعة.
الفرع الأول: تعريف الميراث.
الفرع الثاني: أدلة مشروعية ميراث المرأة.
الفرع الثالث: حالات ميراث المرأة وأنصبتها.
المطلب الثاني: المقاصد وميراث المرأة.
الفرع الأول: تعريف المقاصد.
الفرع الثاني: أهمية المقاصد وفوائدها.
الفرع الثالث: مقاصد ميراث المرأة.
المبحث الثاني: الحداثيون ونظرتهم لميراث المرأة.
المطلب الأول: الحداثيون وأهم أصولهم.
الفرع الأول: تعريف الحداثة.
الفرع الثاني: الفكر الحداثي العربي.
الفرع الثالث: أهم أصول الحداثيين العرب.
المطلب الثاني: نظرة الحداثيين لميراث المرأة.
الفرع الأول: نظرة نصر حامد أبو زيد.
الفرع الثاني: نظرة محمد شحرور وحسن حنفي.
المطلب الثالث: المناقشات والردود.
الفرع الأول: مناقشة أصول الحداثيين والرد عليها.
الفرع الثاني: مناقشة نظرتهم لميراث المرأة والرد عليها.
الخاتمة.
رابط التحميل: ميراث المرأة بين مقاصد الشريعة ونظرة الحداثيين.pdf

0 تعليقات