مبادئ التدريس في الكتاب والسنة.pdf

  أطروحة مقدمة لنيل شهادة ّ دكتوراه العلوم الاسلامية

مبادئ التدريس في الكتاب والسنة



إن من أهم عوامل تعقد عملية التدريس مكوناتها الإنسانية المتمثلة في طرفيها المعلم والمتعلم، ومن هنا تظهر أهمية قيام تلك العملية على أصول وأسس تضبطها وتوجهها، وهذه الأسس هي مبادئ التدريس التي أكدت الدارسات التربوية الكثيرة أن المعلمين الذين يلتزمون بما ينجحون في مهنتهم خلافا للمعلمين الذين لا يأخذوها بعين الاعتبار حيث يوصف عملهم بأنه إهدار للمال والجهد والوقت.

أولا: الاستنتاجات الكلية

أ:كشفت الدراسة عن مفهوم التدريس في القرآن والسنة، حيث توصلت إلى إبراز أهم خصائصه، فهو لا يأتي فيهما إلا مقرونا بالغاية التي جاءت الشريعة لتحقيقها، أي القيام بحق العبودية لله تعالى وإعمار الأرض، ثم إن له مرجعيته العليا متمثلة في الكتاب والسنة مثل باقي المجالات والأنظمة الشرعية، والمعلم فيه لا يستغني عنه والمتعلم فيه إيجابي ومشارك وفاعل، ويحظى فيه تعاون المتعلمين على تذلیل صعوبات التحصيل مكانة كبيرة، ويجعل من تفعيل العلاقات الإنسانية وسيلة لتجاوز عقبة تعقد العملية التربوية.

ب:کشف البحث عن مفهوم مبادئ التدريس في القرآن الكريم والسنة النبوية، وهي مشروعة التنظيم العملية التربوية وتوجيه أداءات المعلم وتيسير اتخاذه للقرار الصقي الملائم، ومساعدته على دلع المتعلمين لتحقيق إنجابيتهم وإشراكهم في سعيهم نحو تحسيد الأهداف المنشودة، وإن أهم ما يميز هذه المبادئ أنها مستنبطة مما أوحاه الله تعالى إلى رسوله، ومنه فإنه يجب الالتزام ما بوصف کونها أحكام شرعية قطعية الثبوت والدلالة

ج: في مجال الأهداف التربوية، أبرزت الدراسة مجموعة المبادئ التي تقوم عليها أهداف التدريس في القرآن والسنة، فتحقيق التدريس لأهداف التربية والشمول والتوازن والمرونة وتعليم التفكير وواقعية ووضوح الأهداف التدريسية مبادئ تعمل على توجيه العملية التعليمية التعلمية نحو الغاية التي شرع الإسلام لأجلها النظام التربوي والتعليمي، كما أنها تبرز ملامح الجيل المنشود.

د: في مجال المحتويات التعليمية، كشف البحث عما ترتكز عليه من مبادئ تیتر الجهود وتوجهها لتجسيد الأهداف التربوية المنشودة في شمول وتوازن تاقين، ومرونة تيشر تطويره مع المتغيرات المتلاحقة وتكيفه مع الطوارئ، وتنمية التفكير المتعلم، ونقل المقررات إليه مترابطة مع الجمع بين مسلكي الحفظ والفهم، سعيا لإخراج الفرد القادر على القيام بالمسؤولية التي أنيط بها،

ه: في مجال الأداءات التدريسية أظهرت الدراسة التناسق الكامل بين أهداف ومحتويات التدريس في القرآن والسنة وبين ما شرعاه من طريقة وأسلوب ووسيلة، ففي مجال الطرائق أبرزت

الدراسة قيامها على جملة قواعد تتمثل في مبدأ قيامها على إثارة تفكير المتعلم ومبدأ التنويع وعدم الاقتصار على الطريقة الواحدة بالنظر إلى تنوع الأهداف وما يجسدها من محتويات، ومبدأ تعزيز التعلم وتثبيته بالجمع بين النقل النظري والممارسة العملية التطبيقية، ومبدأ مراعاة القواعد الأساسية التي تقوم عليها طرائق التدريس، حيث يتم الانتقال من المعلوم إلى المجهول ومن البسيط السهل إلى المركب الصعب ومن المحسوس إلى المجرد وفي مجال الأساليب فقد أثبتت الدراسة ارتكاز العملية التربوية في القرآن والسنة على مبادئ القدوة والتكرار والثواب والعقاب وتوظيف ما يحقق فاعلية تلك الأساليب من مقومات مثل تفاعل المعلم مع المواقف التدريسية والعمل على إشراك المتعلم وقيام الأسلوب على وضوح العرض واعتماد التغذية الراجعة، حيث تظهر معالم شخصية المعلم الفعال ودورها في تحقيق الأهداف المنشودة

أما في مجال الوسائل التعليمية فقد أظهر البحث قيامها على مبدأ ترسيخها و تپسورها للتحصيل العلمي، وذلك لما فيها من إشراك أكبر قدر من حواسن المتعلمين، ومبدأ إثارتهما لتفكير المتعلمين، ومبدأ اعتماد العربية لغة في تدريس العلوم حيث اختارها الله لبيان محتويات كتابه الكريم.

و: في مجال التقويم التربوي، قد أبرز البحث قيامه على مبدأ اعتماد المعلم والمتعلم للتقويم الذاتي لتحديد الإيجابات وتعزيزها، وتشخيص السلبيات وتلافي آثارها، ومبدأ شمول ذلك التقويم حيث تظهر أبعاده في تناول العملية التقويمية لجميع مجالات ومستويات الأهداف التعليمية، وفي استمرارها باستمرار عملية التعلم، واستيعابه للفرد والجماعة، علانية وسرأ، ومبدأ ارتباط فعالية التقويم التربوي بتوافر مقومات معينة مثل المعيارية والحيادية والإيجابية العلمية وتنويع الأساليب، ومبدأ التغذية الراجعة حيث يؤود المعلم المتعلم معلومات عن سير أدائه باستمرار.

ز: أما في المبحث المتعلق بالمعلم فقد كشفت الدراسة عن الأصول التي شرعها القرآن والسنة لجعل التدريس فعالا ومنتجة، فمبادئ الرفق بالمتعلم ورجاء المعلم النجاح المتعلمين الدراسي ومراعاته لما بينهم من فروق والعمل على تحقيق إيجابيتهم وتعليمهم طرائق التعلم الذاتي، هذه المبادئ هي أفضل ما يقوم ويرتكز عليه السعي إلى تحقيق أهدافي في مستوى أهداف التربية الإسلامية.

ثانيا: الاستنتاجات الجزئية:

أ: تقاطع مجالات الأهداف والمحتويات والأداءات التدريسية في مبدأ تعليم التفكير وتنمية مهاراته، وهي نتيجة طبيعية بالنظر إلى مكانة التفكير في القرآن والسنة وأنه فريضة إسلامية.

ب: وسطية التدريس في مدرسة النبوة في قضية محورية العملية التربوية، فالمعلم والمتعلم كلاهما فاعل وإيجابي، إذ لا يتصور في القرآن والسنة الاستغناء عن المعلم، كما لا يمكن رؤية المتعلم إلا مشاركة وفقا"، خلافا للفريقين اللذين يحاولان الانتصار إلى محورية أحد الطرفين

ج: تکامل هذه المبادئ وخدمة بعضها البعض، فالمبدأ التدريسي في مدرسة النبوة لا يريد إلا متداخلا مترابطا يغيره مما يؤكد على أن التدريس فيها كما وصف-من جملة الصنائع

د: أن هذه المبادئ قد لجؤیت غير مرة وثبت أنها منتجة وفاعلة، كما يظهر جليا في القرون الثلاثة الأولى،

ه: ما أظهره البحث من السبق التربوي في أصول التدريس فضلا عن فروعه وجزئياته.

و: ورود مبادئ العملية التدريسية في القرآن والسنة مقرونة بآثارها التربوية، على عاداتهما في إيراد الأحكام الشرعية معللة ترغیبأ في تقبلها والعمل بجھا۔

ثالثا: توصيات البحث

أ: توصي فئة المعلمين بإقامة أداءاتهم التدريسية على أساس مبادئ التدريس المستنبطة من القرآن الكريم والسنة النبوية.

ب: توصي فئة مفتشي التربية باعتماد مبادئ التدريس المستنبطة من القرآن الكريم والسنة النبوية في توجيهاتهم للمعلمين

ج: نوصي فئة لجان صياغة المناهج التربوية باعتماد مبادئ التدريس المستنبطة من القرآن الكريم والسنة النبوية في صياغتهم للمقررات الدراسية.

د: نوصي فئة فلاسفة ومفكري التربية بدراسة مبادئ التدريس المستنبطة من القرآن الكريم والسنة النبوية دراسة موضوعية.

رابعا: مقترحات البحث أن نقترح مواصلة البحث عن مبادئ تدريسية أخرى في الكتاب والسنة.

ب: نقترح إفراد الآثار التربوية للمبادئ التدريسية في القرآن والسنة بالدراسة، وذلك لما لها من تأثير في ترغيب المعنيين بالالتزام 

ج: نقترح دراسة مدى التزام التدريس في تاريخ التربية الإسلامية بهذه المبادئ ونتائج ذلك.

د: نقترح القيام بدراسات مقارنة للمبادئ التدريسية في مدرسة النبوة والتربية المعاصرة.


تحميل الاطروحة بصيغة ملف pdf اضغط على الرابط في الاسفل

 http://mellowads.com/4ZPLg رابط التحميل:


Thèses de Doctorat مذكرة تخرج ,pdf 

إرسال تعليق

0 تعليقات