بحث معوقات التربص المیداني لطلبة السنة الثالثة لیسانس

يعتبر التربص بصورة عامة عملية تربوية وأداة أساسية تستخدمها وزارة التربية لتحقيق أهدافها وهو الركيزة العلمية الأساسية حيث اتسع مفهومه وتعددت جوانبه قلم يعد يقتصر معناه وحدوده على أساس ما هو مدون فقط، بل أصبح شاملا لجميع أنواع النشاطات التي يقوم بها الطلبة ، ولذلك فإن حسن اختيار المدرسين للالتحاق بمهنة التدريس وحسن إعدادهم وتدريسهم يعتبر من المقومات الأساسية لتحقيق النجاح للعملية التعليمية للتربية البدنية والرياضية المدرسية، ويعتبر أيضا مشروع ربط بين العلوم النظرية والتطبيقية التي تلقاها الطلبة خلال سنوات دراستهم على مستوى معهد التربية البدنية والرياضية وتطبيقها بصورة علمية سليمة، كما أن لهذا التربص الأثر الإيجابي ومردود بيداغوجي على الطالب المنضبط الحريص على تحسين مستواه العلمي والميداني، وهذا ما دفعنا إلى تسليط الضوء على التربص الميداني وأثره على الكفاءة البيداغوجية للطالب المتربص، كما أن له علاقة وثيقة بخصائص المجتمع وأهدافه الرئيسية وظروفه ومشكلاته وتنظيماته، والأخذ بعين الاعتبار خصائص الطالب ونموه الجسمي والاجتماعي والعقلي والانفعالي ثم حاجاته ودرجة استعداده


علوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة

معوقات التربص المیداني لطلبة السنة الثالثة لیسانس 

تخصص علوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة


بحث معوقات التربص المیداني لطلبة السنة الثالثة لیسانس


إن عملية التربص من متطلبات الإعداد المهني وفيها يحاول الطالب أن يطبق ما درسه من نظريات وأساليب خلال التكوين في المعهد فهي جزء ضروري لعملية إعداد مدرس التربية البدنية والرياضية بصورة جيدة"، فمن خلال سنوات الدراسة في معهد التربية البدنية والرياضية أصبحت للطالب المتربص الدراية الكافية في كيفية التعامل مع التلاميذ، لذا فموقفه يكون المرشد الناجح والمشجع لتلاميذه من خلال نتائج أعمالهم". كما تأخذ عملية التربص طابعا إيجابيا مهما في تنمية القدرات والقابليات الفردية والإبداعية لدى الطالب المتربص وتعزز ثقته بنفسه لإبراز مواهيه وايداعاته في كيفية إيصال المعلومات للتلاميذ بصورة جيدة ، وتتخلل هذه العملية تدخلات الأستاذ المشرف على التربص لغرض تقييم وتثبيت ملاحظات ضرورية من شأنها مساعدة الطالب المتربص على تجاوز بعض العوامل والنقائص
من هذا المنظور تناولنا هذا البحث الذي يحمل في طياته بابين الباب الأول يتمثل في الجانب النظري الذي احتوى على فصلين جاءت مرئية حسب أهميتها في هذه الدراسة فالفصل الأول أخذناه من المفهوم الحقيقي للتربية البدنية والرياضية حيث تطرقنا إلى أسس وأهداف التربية البدنية وعلاقتها بالتربية العامة أما الفصل الثاني فكان يحتوي على مفهوم التربص وأهدافه والأسس والمبادئ التي يقوم عليها ومراحله ثم خصصنا الباب الثاني للجانب التطبيقي الذي بدوره ينقسم إلى فصلين فصل تناولنا فيه منهجية البحث العلمي المتبعة في هذه الدراسة والوسائل والأدوات الإحصائية المستعملة في الجانب التطبيقي أما الفصل الرابع فعرضنا فيه النتائج المتحصل عليها من خلال استمارة الاستبيان التي وزعناها على طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لتصل في الأخير إلى مقارنة النتائج بالفرضيات لنصل إلى استنتاج عام من هذه الدراسة فالذي من خلاله تضمنا خاتمة البحث التي عرضنا فيها ما توصلنا إليه في هذه الدراسة المتواضعة ثم أدرجنا جملة من الفرضيات المتقبلة أين ركزنا على التطرق للأمور التي لم نستطيع الوصول إليها في هذا البحث لكي نترك مجال البحث العلمي مفتوح لمن أراد أن يخوض في مثل هذه المواضيع - الإشكالية، لقد عرف المجال الرياضي في الآونة الأخيرة تطورا ملحوظا واهتماما خاصا من طرف الدول سواء المتقدمة أو المتخلفة فكلاهما تعطيان الاهتمام الكبير للجانب الرياضي نظرا لأهميته البالغة داخل المجتمع فقد أعتبر من الحلول الناجحة للقضاء على مختلف المشاكل التي تعرفها الدول"، وهذا حال الجزائر ذاتها صارت حريصة كل الحرص على التربية البدنية والرياضية، التي تعتبر وسيلة تربوية وليست غاية رياضية حيث تسمح بتنمية سلوكات التلميذ في مظاهره المعرفية الحركية والاجتماعية وتعتبر الفضاء المبجل حفاظا على الصحة والوقاية من الأخطار الناجمة من الآفات الاجتماعية كما تساهم في الحفاظ على البيئة والأفاق المستقبلية


رابط التحميل البحث

بحث معوقات التربص المیداني لطلبة السنة الثالثة.pdf


إذا استفدت منا وأردت مشاركتنا في سيرورة الموقع ساهم معنا بأقل شيء

إرسال تعليق

0 تعليقات